ly

Translate

اسماء البنين التي تبدأ بحرف الاف

أ.ب. ت. ث. ج. ح. خ. د. ذ. ر. ز. س. ش. ص. ض. ط. ظ. ع. غ. ف. ق. ك. ل. م. ن. هـ. و. ي.

أسماء البنين التي تبدأ بحرف الألف


إليه تنتمي البشرية كلها قديماً وحديثاً ، فهو أبوها ، وهم أبناء آدم . وسمىبهذا الاسم إما لما كان به من سمرة ، وإما لطول قوائمه وعنقه    آدم
من يأسر غيره بقوته ، أو بأخلاقه ، أو بجماله    آسر
ليس أملاً واحداً ، ولكنه مجموعة من الآمال تتراءى وتتحقق في وجوده .وهو من الأسماء المشتركة ، والواحد "أمل" وهو الرجاء    آمال
ترفع عما يشين ، وكراهية لكل ما فيه إهانة وإذلال ، وكانت تحيتهم فيالجاهلية لملوكهم "أبيت اللعن" أي كرهت أن تفعل ما يسبب اللعن    إباء
فيه إبان ووضوح ، على أنه منقول من ماضي أبان يبين ، ومن قال : وزنهفعال ، صرفه ، والمتحدثون والنجاة على منع صرفه بناء على أن وزنه أفعلبمعنى أوضح ، والصحيح صرفه وقد قالوا : من لم يصرف "أبان" فهو "أتان"    أبان
أبو الأنبياء ، وجد خاتم المرسلين (ص) ، والبرهمة : إدامة النظر مع سكونالطرف    إبراهيم
من كان أبيا مرتفعاً عن النقائض ، يأبى الضيم ، و يرضى المذلة    أبى
تصغير أبى ، ومن شب على شيء شاب عليه ، أو هو تصغير "أب"    أُبى
سمت العرب "أبرد" و "بريداً" ، أما "الأبيرد" فهو تصغير أبرد وهو الذي فيطرف ذنبه بياض من الثيران    الأبيرد
على وزن فعالة من أث النبت إذا أصبحت أغصانه كثيفة ، أو من أثاث البيتوهو متاعه من فرش وغيره    أثاثة
من الأسماء المشتركة ، وفى الإحسان إجادة وإتقان وفعل كل ما هو حسن ،وقول كل ما هو جميل ، وربنا – سبحانه – كتب الإحسان في كل شيء    إحسان
الأحسن : الأفضل ، والناس يبحثون عن الأحسن ويفضلونه ، ومن كانأحسن فقد كملت محاسنه    أحسن
من فعل ما يحمد عليه فهو أحمد ، ومن صار "محموداً" فهو أحمد ، وهو اسمالنبي (ص) كما جاء في الإنجيل    أحمد
يقال : حمس الشيء إذا اشتد ، وحمست الحرب إذا اشتدت    أحمس
الأحنف المتعبد ، الذي مال من شر إلى خير ، والمستقيم الذي لا عوج فيه ،كذلك "حنيف" . أما "حنفي" فهو تابع مذهب أبى حنيفة النعمان    أحنف
الحوص : ضيق العين حتى كأنها مخيطة    أحوص
شاب أخضر : غض كثير الخير . والقلب الأخضر : البريء    الأخضر
طائر يتشاءم به    أخيل
من أنبياء الله الذين ورد ذكرهم في القرآن الكريم : ينسبون إليه إيجاد علمالكيمياء ، وبناء المدن والكتابة    إدريس
وزير عثماني ، والقائد العام للجيش التركي في الحرب مع اليونان . والدهمة: السواد    أدهم
آخذ بمحاسن الأخلاق ، وحاذق بالأدب وفنونه ، وهو أيضاً من راض نفسهعلى المحاسن . انظر الألقاب    أديب
تصغير أذن . والأذن المستمع لما يقال له وأذن خير ، وأذن قومه من ينصحهم    أذينة
كان من رجال بنى هاشم وقد سمعت العرب "أرقم" و "رقمان" و "رقيما" .والأرقم الشجاع ، أو سبة بالشجاع الأرقم وهو الحية . وإنما سمى الأرقمللنقش الذي في ظهره    الأرقم
جمع ركن . من يعتمد عليه ويأوي إليه الخائف و "الركن" الشريف و"الأركون" رئيس القرية . معربة    أركان
ما لونه الزرقة . وفى الزرقة صفاء    الأزرق
كل لون أبيض صاف مشرق مضيء فهو أزهر . وارجع إلى الأزهري فيالأنساب    الأزهر
من أسماء الأسد وعلم عليه    أسامة
مصدر سعادة لكل من حوله . وفى الإسعاد مساعدة وعون ، والإسعاد توفيقمن الله    إسعاد
في الإسعاف نجدة وشهامة وإحياء للنفوس وكرامة ، وفى الإسعاف قرب ودنوفي مصافاة ومعاونة ، وفيه معاجلة بالدواء ، وإنقاذ من الأدواء    إسعاف
عليه السلام – ابن إبراهيم وسارة ، ووالد يعقوب . ويقال : نخلة سحوق : أيطويلة . ارجع إلى الإسحاقى في الأنساب    إسحق
ملك الغابة ، ورمز القوة ، وله في العربية أسماء كثيرة ، وأحد بروج السماء .و "أسيد" كزبير تصغير أسد ، و "أسيد" كأمير وارجع إلى "الأسدى" فيالأنساب ، والأسد في الألقاب    الأسد
هو الأكثر سعادة ، والسعادة توفيق من عند الله    الأسعد
اسم قبيلة دعا لها النبي (ص) بقوله : "وأسلم سالمها الله"    أسلم
الإسلام إظهار الخضوع ، والقبول لما أتى به النبي "ص" ويسمى الدين الذيأتى به النبي (ص) إسلاماً أيضاً . وحبذا لو كان اسماً على مسمى فيرى الناسفيه صورة الإسلام الجميلة    إسلام
جد النبي (ص) . وهو جد العرب ابن إبراهيم عليه السلام وأخو اسحق    إسماعيل
ذو السمرة    الأسمر
لغة في السوار ، وقائد الفرس ، والجيد الرمي بالسهام وغيرها . والجيدالثيات على ظهر الفرس وجمعه أسوار    إسوار
الأسود نقيض الأبيض ، من سواد اللون ، وقد يكون من أسود الحيات ، وقدسمت العرب "أسود" و "سويداء" و "سوادة" ومن الكنى "أبو الأسود" ، والعربتسمى الأخضر الشديد الخضرة أسود ، لأنه يرى كذلك ، والأسود من السهاميتيمن به . والأسود من أكثر الناس سيادة    الأسود
فعيل من قولهم : أسد يأسد أسداً ، إذا صار كالأسد    أسيد
تصغير أسود في لغة بنى تميم ، أما سائر العرب فيقولون : "أسيود" لإذا نسبواإليه قالوا "أسيدى"    أسيد
الأشرف : عظيم الأذنين ، وكل ارتفاع فهو شرف ، والشرف في النسبمعروف . أما الشريف فهو من حاز الشرف نسباً . وتجد المزيد في الألقابالإسلامية    أشرف
بقال أشعب الشيء ، أصلحه ، فهو الأكثر صلاحاً ، و "أشعب" رجل منالمدينة ضرب به المثل في الطمع والتطفل    أشعب
الأشعث : الوتد والمسواك ، أما "الشعث" فهو ما تفرق من الأمور . ويوصفبه فيقال : أشعث أغبر    أشعث
يقال : هو أشعر الرقبة ، أي شديد شبه بالأسد ، وإن لم يكن هناك شعر .والأشعر اللحم تحت الظفر ، وارجع إلى "الأشعري" في الأنساب ، والشعرانيفي الألقاب    أشعر
من الأسماء المشتركة بين البنين والبنات ، والإصلاح : عمل كل ما هوصالح نافع ، وإزالة الفساد والعداوة ، ويوحي بابتغاء ذرية صالحة    إصلاح
حديد النفس ، وكل شيء حددت طرفه فهو أصمع . وارجع إلى الأصمعى فيالأنساب    أصمع
في الأصالة عراقة النسب ، وجودة الرأي ، واربتكار الأسلوب ، ومن كانأصيلاً التقى فيه كرم النسب مع شرف الحسب . والأصيل : الوقت قبلالغروب . كم تغنى به الشعراء والأدباء ، والجمع "أصلان" . وارجع إلىالأصيل في الأنساب    أصيل
ما يلقى في القلب من معان وأفكار ، وما يطمئن له القلب مما يخص الله بهبعض أصفيائه    إلهام
يرى فيك كل من يلقاك مصدر إلهامه ، فأنت الإلهام كله وقد يكون منالمصادر التي أضاف إليها الأتراك الياء مثل "مجدي" و "وجدي"    إلهامي
من اليأس مخففة الهمزة ثم أدخلوا عليها "ال" ويقال : رجل أليس : شجاع    إلياس
من يألف ويؤلف ، وهكذا يكون المؤمن    أليف
الإمام قائد ورائد ، والأمام يؤتم به ، فهو قدوة وأي قدوة ! ودليل المسافرينإمام . وإلحادي للإبل إمام    إمام
من زاد على غيره في طلب العلا ، ونيل المجد    أمجد
كان منسوباً إلى قيس ، كما نقول : رجل بنى فلان . وأدخل الألف واللام في"قيس"    إمرؤ القيس
الأمل : رجاء ، وأكثر استعماله فيما كان بعيد الحصول    أمل
من يتولى الإمارة ، أو ولد في بيت الإمارة . والمشاور    أمير
حافظ الأمانة ، مؤتمن    أمين
تصغير أمة ، والنسب إليها : أموي . بضم الهمزة    أمية
مصدر أنس لمن يعايشه ، يقال : هو أنسى وأنس ، وأنيسي بمعنى واحد    أنس
سمت العرب أنساً ، وأنيسا ، وسمينا أنيساً بمعنى الأنس والمؤانس . وكل ماهو مأنوس به يقال : هو أنيسي وجليسي    أنيس
الأنور : الحسن المشرق اللون ، والأوضح والأبين . وهو أفعل تفضيل منالنور    أنور
تصغير أنف . ويقال روضة أنف : إذا لم ترع ، وكل شيء استأنفته فهو أنفوفيه أنفه وزيادة على غيره . ومن الأسماء المحبوبة "نواف" وفيه علو وارتفاع    أنيف
الإهاب : الجلد الذي يغلف جسم الحيوان قبل أن يدبغ ، والغلاف الذي يحيطبالنبات والجذور وبعض الحيوان كالأصداف . وفيه زينة وحماية ووقاية    إهاب
الأوس : الذئب ، وقبيلة قحطانية هي أحد فرعى الأنصار في فجر الإسلام    أوس
الذئب : وتصغير أوس    أويس
من القوة : وفيه قوة وثبات    إياد
الإياس مصدر أيس : يئس وانقطع رجاؤه . والإياس : السل .والإياس : فترةحرجة في حياة الرجل والمرأة    إياس
الأيسر : خلاف الأيمن . والأيسر الذي يعمل بيده اليسرى . والأيسر : أفعلتفضيل من اليسر ضد العسر    أيسر
اليافع دون لمراهق وهو من شارف الاحتلام . وفى اليافع علو وارتفاعوشبيبة وترعرع    أيفع
الأيمن خلاف الأيسر . واليمين مقدمة . والأيمن ذو البركة    أيمن
أغلى ما يملكه الإنسان ، والإيمان عقيدة وعمل ، وعندما نعمل في ظل الإيماننسعد بحب الرحمن    إيمان
يقال : أوهب الشيء إيهاباً : دام ، ويقال أوهب لفلان الشيء : أمكنه أن يناله    إيهاب
الأيهمان : هما السيل والبعير الهائج ، وأصل الأيهم : الذي يركب رأسه ، فلايرجع عن الشيء    أيهم
نبي الله عنوان الصبر ، ورمز التحمل ، وخوض التجربة بنجاح    أيوب

فيوتشرسوفت - الحمل والولادة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اخر الزوار

Flag Counter