ly

Translate

أسماء البنين التي تبدأ بالظاء العين


أسماء البنين التي تبدأ بالظاء


من الظفر بمعنى الفوز ، وهو من الأسماء التي توحى بالتفاؤل .    ظافر
في الظهور على العدو غلبة وانتصار ، وفى الظهور وضوح وعلو .    ظاهر
فيه حذق ولباقة وكياسة ، والظرف في اللسان بلاغته ، ومن كان ظريفاً كانمحبباً إلى القلوب.    ظريف
ليس ظلاً واحد يستظل به الناس ، ولكنه ظلال وفى الظل ينعـم الناسبالطمأنينةوسكينة النفس . أما " ظليل " فهو دائـم الظل.    ظلال
مساعد ومعين يعتمد عليه ويطمأن إليه.    ظهير



أسماء البنين التي تبدأ بالعين


فاعل من العبادة وهى الطاعة والانقياد والخضوع والذل لله ، وفى ذلك كلهعزة والعابد : الموحد والعبادة : الخضوع للإله على وجه التعظيـم.    عابد
العادل خلاف الجائر ، وبالعدل تعمر الدنيا وتأمن الرعية ، والعدل أساسالملك والعدل : الإنصاف.    عادل
العارف من يدبر أمر القوم ، ويقوم بسياستهـم ، وكذلك " عريف ".    عارف
من عصمت الرجل أعصمه عصماً ، إذا وقيته من شيء يخافه . و " عصام" الوعاء : وكاؤه . وقد سمت العرب " عاصماً " و " عصيماً " و " عصيمة "و عصاماً " وينسب إليه فيقال : " عصامى " وهو ضد " العظامى "فالعصامى من ساد بشرف نفسه ، أما العظامى فهو من ساد بشرف آبائه و "عصام " حاجب النعمان الذي قال فيه النابغة : نفس عصام سودت عصاماً ).    عاصـم
الخارج من الطاعة والمخالف للأمر عاص وعصى .    العاصي
الناصر والمعين . أما " الأعضد " فهو من كانت إحدى يديه قصيرة.    العاضد
اسـم يوحي بالحنو والرحمة والإشفاق ، وفى العطف جمع بين المعطوفوالمعطوف عليه وإذا عطف الله قلب السلطان على رعيته جعله عاطفاًحميماً.    عاطف
المقيـم في المكان الملازم ، والعاكف على الشيء المقبل عليه الملازم له ،الذي لا ينصرف عليه .    العاكف
يعيش زماناً طويلاً ، وهو اسـم يحمل مشاعر الأمل فىأن يبقيه الله ويطيلعمره.    عامر
من عاذ يعوذ ، فهو عائد أي لجأ إلى الشيء وأطاف به ومنه قولهـم أعوذبالله من كذا ، أي أفزع ‘ليه ، فالله " معيذ " وأنا " معاذ " وبه سمى الرجل "معاذاً ".    عائذ
العباس الأسد الذي تهرب من الأسود والعبوس : ضد البشر ، والبطل يكونعباساً إذا اشتد الوغى ، وتلك فضيلة محمودة . وقد سمت العرب " عباساً "و " عابساً " .    عباس
العبد ضد الحر ، والعبودية لله قمة الشرف والعزة وقد نعت النبي صلى اللهعليه وسلـم في القرآن بـ " عبده " و " بعبد الله " وإليك ما عابد منالأسماء تبعاً للحروف الهجائية.    عبده
عبد للواحد الذي لا شريك له المنفرد بألوهيته ، والأحد مثله وأساسه الانفرادوالوحدة عن الأصحاب . والواحد الأحد الرحيـم والرحمن .    عبد الأحد
من كان عبداً للآخر فهو عبد لباقي الذي ليس بعده شيء ولا نهاية لآخريته.    عبد الآخر
من كان عبداً للإله المعبود بحق فيكفى أن يناديه لتفتح له كل الأبوابالمغلقة.    عبد الإله
من كان عبداً للأول فهو عبد للسابق ليس قبله شيء ، فلا بداية لأوليته منكان عبداً للبارىء عرف ربه الذي يخلق الأشياء برئية من التفاوت قدانسجمت وتركبت في إطار يمكنهـا من العيش الحياه.    عبد الأول
من كان عبد الباسط للرزق حتى فاقه ، فعليه أن يبسط قلبه ، ويبسط وجهةالناس.    عبد الباسط
من كان عبداً للباطن بلا احتجاب ، المحتجب عن الأبصار ، فليس دونهشيء ، فعليه أن يحسن باطنه.    عبد الباطن
من كان عبداً لباعث الموتى يوم النشور من القبور ، فعليه أن يعمل لذلكاليوم.    عبد الباعث
من كان عبداً للباقى بعد موت جميع الأحياء ، الدائـم الوجود بلا إنتهاء ،فلا يطرأ عليه الفناء – فعليه أن يعمل لما بعد الموت.    عبد الباقى
عبد لمن إبداع الأشياء على غير مثال سابق لم يقلده غيره في صنعهـاوإبداعهـا ، بلا احتذاء أو اقتداء فهو البديع.    عبد البديع
عبد لمصدر البر والحنان وكل ما يتعاطف به الناس.    عبد البر
من كان عبداً للبصير أدرك الله بصير بكل أحواله ، يدرك الأبصار ، ولاتدركه الأبصار ، لا شيء يند عن بصره سبحانه وتعالى.    عبد البصير
عبد لمن ألهـم عبادة ترك الإثـم والندم عليه والإعتذار إلى ربهـم عنهيبسط يده بالليل ليتوب مسىء النهار ويبسط يده بالنهار ليتوب مسىء الليل .    عبد التواب
عبد لجامع اناس ليوم لا ريب فيه ، وهو يوم الجمع ، جمع المكارم والمآثروكل صفات الكمال والجلال فهو الجامع.    عبد الجامع
عبد لمن يصلح أحوال العباد ويخرجهـم مما يضرهـم إلى ما ينفعهـميجبر العظم الكسير وهو الجبار الذي لا يخرج من قبضته أحد.    عبد الجبار
عبد لمن كملت صفاته ، صاحب العلو المقرون بالمهابة.    عبد الجليل
عبد لمن جمع الشرف والسيادة ، هو حسبنـا وكافينـا والحسيب المحاسبعلى أفعال العباد.    عبد الحسيب
عبد لمن يحفظ عباده من المهالك ويحفظ القرآن من التحريف ، ويحفظأولياءه فيعصمهـم من الوقوع في الذنوب.    عبد الحفيظ
عبد لمن يتصف بالقدم والبقاء ويتعالى على الفناء ، لايزول ولا يحول ،يحق الحق ، ويبطل الباطل.    عبد الحق
عبد لأعدل الحاكمين أمر بالعدل والعدل أساس الملك وحكم بالسعادة لأهلالإيمان والشقاوة لكل فاجر كفار. – سبحانه – لا معقب لحكمه.    عبد الحكم
عبد للذي لا يقع في فعله عبث ، ولا في وحيه عوج ، ولا في خلقه تفاوت .    عبد الحكيـم
عبد لمن لا يحمله الغضب عن عباده على سرعة الانتقام – سبحانه – مظلهحلمه تشمل الناس جميعاً ، يسارع بالخير ، ويبطئ بالعقوبة ، والحلم يطوللطفه ويرجى صفحه.    عبد الحليـم
عبد للذي كل أفعاله جديرة بالحمد ، فهو الحمد لجلال ذاته ، وهو الحميدلعلو صفاته.    عبد الحميد
عابد لمن هو حى باق على الدوام ، متصف بالحياة الأبدية التي لا بداية لهاولا نهاية باق أزلاً وأبداً.    عبد الحي
عبد لمن لا خالق غيره ، يبدع الأشياء ، وينشئهـا من العدم فهو الخالقالمبدع.    عبد الخالق
عبد للعالـم بمـا كان وما يكون ., سبحانه ذو الخبرة الذي يخبر الشيءبعلمه ، يدرك الأمور الخفية.    عبد الخبير
عبد للمتكفل بالرزق ، والقائـم على كل نفس بمـا يقيمهـا من قوتهـا منقوتهـا رزقاً بعد رزق متصلاً متسعاً . رزق الأشباح والأرواح .    عبد الرازق
يرفع من تولاه ، ويرفع أقدار الذين يقيمون الحكم بشريعته . ويرفع كلمتهلتكون هي العليا.    عبد الرافع
إن الرحمة فوق العدل ، والله سبحانه يشمل برحمته المؤمن وغير المؤمنفهو الرحمن رحمن الدنيا ورحيـم الآخرة.    عبد الرحمن
لولا رحمته بنـا لكانت حياتنا شقاء في شقاء – سبحانه – رحيـم الآخرة لاينعم برحمته إلا المؤمنون.    عبد الرحيـم
عبد لمن تكفل بالرزق القائـم على كل نفس بمـا يقيمهـا رزقاً بعد متصلاًمتسعاً والرزاق كثير الرزق.    عبد الرازق
عبد لمرشد الناس إلى مصالحهـم في معاشهم ومعادهـم.    عبد الرشيد
عبد للحفيظ الذي لا يغفل ، والحاضر الذي لا يغيب ، والعليـم الذي لاتخفى عليه خافية في دقة وإحاطة.    عبد الرقيب
عبد لمن يكلف عباده في حدود الطاقة ، ويقدم الصفح على المؤاخذة ،ويمسك السماء أن تقع على الأرض ، فما أعظم رأفته.    عبد الرءوف
عبد لمن كل سلام في الكون يستمد منه ويرجع إليه فهو – سبحانه – السلام، ومنه السلام ، وإليه يعود السلام . سلـم مما يلحق المخلوقين من تغير ،أو تأثر ، أو نقص أو فناء.    عبد السلام
عبد لمن لا يغيب عن إدراكه مسموع مهما خفي .. يسمع السر النجوى ،يسمع حمد الحامدين فيجازيهـم ، ودعاء الداعين فيجيب دعائـهـم ويسمعدعاء المظلومين فينصفهـم .    عبد السميع
عبد للمثيب المنعم بالجزاء يجازى عباده كثير الدراجات على يسيرالطاعات ، ويعطى في الآخرة نعيماً غير محدود على العمل في أيام محدودةومعدودة ومن جازى الجنة بأضعافهـا يقال : أنه شكر تلك الحسنة ، ومنأثنى على المحسن يقال : أنه شكره.    عبد الشكور
عبد لمن لا يغيب عنه شيء ، وكفى بالله شهيداً.    عبد الشهيد
عبد للذي يرى من عباده القبيح فلا يسارع بفضيحتهـم ويسمع منهـمالسوء فلا يعاجل بالعقوبة يمهل العصا والمذنبين فهو الصبور . ينظرويؤخر . ولا يعجل بالعقوبة فهو الصبور.    عبد الصبور
عبد للسيد المقصود عند كل سؤال.    عبد الصمد
عبد للظاهر بلا اقتراب ، الباطن بلا احتجاب ، المستعلي فليس فوقه شيء.    عبد الظاهر
عبد لمن ينصف الناس من أنفسهـم ، ومن غيرهـم لا عدل إلا هو ولا رادلقضائه ولا معقب لحكمه.    عبد العدل
عبد لمن بلغت قوته حداً يستعصي على من يواجههـا أن ينال منهـا ومنكان عبد العزيز فهو في عزة ومنعة ، ومن اعتز بالله نجا ، ومن اعتزبغيره هلك.    عبد العزيز
عبد لمن لا تحيط به العقول ، صاحب العظمة والكبرياء.    عبد العظيـم
عبد لمن يصفح عمن أساء ، والعفو أحب إليه من القصاص يعفو عنالسيئات مع كمال قدرته على المؤاخذة ويعفو عن الجانبين مع قدرته علىالانتقام.    عبد العفو
عبد لمن أحاط بكل شيء علماً عليـم بجميع الأشياء … ظاهرهـاوباطنهـا ودقيقهـا وجليلهـا.    عبد العليـم
من كان عبداً للعلى فعليه أن يدرك أن ربه هو القادر على كل شيء والكلتحت قدرته وقهره ، وأنه لا يساويه شيء في الشرف والمجد والعزة وأنهبلغ الغاية في علو الرتبة علا بذاته وصفاته عن مدارك الخلق وتاهتالألباب في جلاله وعجزت عن وصف كماله.    عبد العلى
عبد لمن يدنى العبد ويستره سبحانه يستر ويعفو فهو الغفار وهو الغفور.    عبد الغفار
عبد لمن يغفر الذنب ، ويعفو عن السيئات شاملة كاملة ، فهو واسع المغفرةوهو الغفور .    عبد الغفور
عبد لمن لا تنفد خزائنه ، يستغنى عن الناس ، ولا يستغنى عنه الناسسبحانه هو الغنى ونحن الفقراء.    عبد الغنى
عبد لمن يفتح كل مغلق بهدايته ، ويكشف كل مشكل بفضل عنايته ، سبحانهيفتح على عباده أسرار الكون والحياة ومغاليق العلوم والفنون فيبتكرون ،ويخترعون ويبدعون ، لا يغلق باب الرحمة بالعصيان ، ولا يسد باب النعيمبالكفران.    عبد الفتاح
عابد لمن يجمع العظام ويسوى البنان – سبحانه – لا يعجزه شيء فيالأرض ولا في السماء أفعاله للعيون ظاهرة ، وذلك لا يكون إلا ممن لهقدرة قادرة.    عبد القادر
عبد للقاهر فوق عبادة ، يقهر الطغاة ويذل الجبابرة.    عبد القاهر
عبد للمنزه عن كل صفه تنطبق على الخلق ، فهو – سبحانه – أعظـم منكل صفات الكمال الإنساني وفوقهـا . والقدوس الطاهر المنزه عن النقائص.    عبد القدوس
عبد لمن يقهر الطغاة ، ويذل الجبابرة ، ويهينهم بالهزائـم والنكبات لا شيءفي العالم إلا وهو آخذ بناصيته ، ومسخر له وتحت قدرته وقهره لأنه هوالقهار.    عبد القهار
عبد لمن لا يعجزه شيء في السماوات والأرض.    عبد القوى
عبد لمن لا تقوم الأشياء إلا به ولوسلبهـا وجودهـالتلاشت فتيار الوجوديجيؤهـا مدداً بعد مدد من الحي القيوم الذي أعطى كل شيء خلقه ، ثـمهدى.    عبد القيوم
عبد للحق الباقي على الدوام الذي اكتملت ذاته وصفاته لا أول لوجوده ،ولانهاية لبقائه ووجودي ووجودك منه.    عبد الكبير
عبد لمن اكتملت ذاته وصفاته فلا أول لوجوده ، ولا نهاية لبقائه – سبحانه –كمل إحسانه وإنعامه . تبرع بالإحسان من غير سؤال .. يغفر الذنوبويستر العيوب .    عبد الكريـم
عبد لصاحب العظمة والكبرياء ، لا ينازع فيهمـا أحد ، ومن نازعه فيهمـاألقاه في جهنـم .    عبد المتكبر
عبد لمن لا يلحق قدرته إعياء.    عبد المتين
عبد لمن يستجيب للذين آمنوا وعملوا الصالحات ويزيدهـم من فضله ،مجيب الدعاء والرجاء ممن قصده .    عبد المجيب
عبد لمن شرفت ذاته مع جمال صفاته وحسنهـا ، فالمجد تمام الشرف ،والله سبحانه – أهل الثناء والمجد ، وأمجاد الألوهية تعنو لها الخلائق كافة.    عبد المجيد
عابد لمن في سجلاته إحصاء لكل شيء وكل كبير وصغير مستطر{ .الأنبياء 14} .    عبد المحصى
عبد لمن يحيى الأجسام بإيجاد الأرواح فيهـا لا محيى غيره ، خلق الموتوالحياة ، وأخضع لها الكائنات أما هو فإنه " المحيى ".    عبد المحيى
عبد لمن صورنـا في الأرحام كيف يشاء يخلق الأشياء ويقدر مقاديرهـا ،ويبرؤهـا ، ويصورهـا على حسب الحكمة والمصلة جل جلاله.    عبد المصور
عبد لمن يلطف بعباده من حيث لا يعلمون ، ويهيىء مصالحهـم من حيثلا يحتسبون يعلـم دقيق المصالح وغوامضهـا ، ثم يوصلهـا لأصحابهـافي رفق دون عنف – سبحانه – يعلـم خفايا الأمور ودقائقهـا لطفت أفعالهوحسنت يكشف الضر عن عباده ، ويوصل الخير إليهـم من حيث يخفىعليهـم.    عبد اللطيف
أسرع أسماء الله التسعة والتسعين إلى الألسنة " اسم الله " وذلك لأنه يدلعلى الذات الجامعة لكل الصفات ، فكل صفات الجمال والكمال تشع من هذاالاسـم الشريف ، فهو الاسـم الخاص به – سبحانه – أما بقية الأسماء فكلاسم منها يدل على صفة واحدة.    عبد الله
الماجد والمجيد صنوان : أصلهما المجد، وفعلهما الجود، وإذا كان الواجد هوالغنى فإذن الماجد هو المغنى – سبحانه – واسع الرحمة، كثير الجود عظيمالإحسان.    عبد الماجد
عبد المالك الملك، ومالك يوم الدين وكل شئ خلقه وعبده لا شريك له.    عبد المالك
عبد لمن يحمى أولياءه، ويدفع عنهم وينصرهم، ولا مانع لما أعطى، ولامعطى لما منع، فهو المانع،يرد عنا كثيرا من أسباب الموت والهلاك فهوالمانع!.    عبد المانع
عبد لخالق الأشياء لأول مرة.    عبد المبدى
عبد للمنزه عن أصاف الخلق، وعما لا يليق بكماله. ولقد استعملي على كلشئ بقدرته وكمالاته، فهو المتعالي – سبحانه وتعالى – عما يقولون علواكبيرا.    عبد المتعال
عبد لمن يعز من يشاء، أعز أهل الإسلام، وأذل أهل الكفر.ذ    عبد المعز
عبد للذي يرد إلى الأشياء وجودهـا بعد إفنائهـا كما بدأنا أول خلق نعيده {الأنبياء : 104} .    عبد المعيد
عبد لواهب الغنى المادي والنفسي.    عبد المغنى
عبد لمن الخلق جميعاً تحت قدرته فلا يمتنع عليه شيء ولا يحتجز عنهبمنعه وقوة.    عبد المقتدر
عبد لمن يرتب الأشياء والأشخاص وفق مشيئته وحكمته ، يقدم من يشاءبقدرته وعلمه ، وحكمته يقرب ويبعد وفى التقريب تقديـم وفى الإبعادتأخير.    عبد المقدم
عبد للعادل الذي ينصف المظلومين من الظالمين إنصافاً بلغ حد الكمال غايةالعدل والإنصاف.    عبد المقسط
عبد للرازق المانح ما نكتفي به في صلاح أبداننا وعقولنـا من قوت وغذاءيسمع النجوى فيجيب ، ويعلـم البلوى فيكشف ويستجيب.    عبد المقيت
عبد لملك الناس ، بيده ملكوت السماوات والأرض فهو ملك الملوك وهوالملك الحق.    عبد الملك
عبد لمن هو بالمرصاد للمجرمين يقمع غرورهـم ويؤدبهـم على طغواهـم– سبحانه – يمهل ولا يهمل عزيز ذو انتقام .    عبد المنتقم
عبد للرقيب المسيطر على كل شيء الحافظ له.    عبد المهيمن
عبد لمن يأمن جانبه فهو مصدر أمن وأمان صدق وعده ، وآمن عباده منخوف وفى حمى أمنه نعيش في مأمن من عذابه ، لقد صدق رسله فهوالمؤمن وشهد لنفسه بالوحدانية فهو المؤمن.    عبد المؤمن
عبد للقادر على نفع من يشاء ، وضر من يشاء ، ما نراه من سرور وحزن، ونعمة ونقمة ونصر وهزيمة فمن الله وحده ، يختبر عباده بالأضداد فهوالنافع الضار.    عبد النافع
عبد لمن يبصر بنوره ذوو العمامية ويرشد بهداه ذوو الغواية ، وهو فالقالإصباح ومضيء الآفاق ، والله نور السماوات والأرض .    عبد النور
عبد المنقذ من الحيرة ، ومثبت المؤمنين على الحق.    عبد الهادي
عبد لمنقطع القرين الذي لا شريك له ولا ند ، ولا ضد ، تفرد بالعطاء فهوواحد وليس له كفواً أحد فهو واحد.    عبد الواحد
عبد الملك السماوات والأرض ، أملاكه لا تعد ولا تحصى ، لديه كل شيءفهو الغنى الواجد وغيره مهما وجد فهو فاقد لأشياء بعيدة المنال أما الواجدالحق ، فهو الله سبحانه وتعالى .    عبد الواجد
عبد لمن يئول إليه الوجود ويرث الأرض ومن عليهـا ترجع إليه الأملاكبعد فنـاء الملاك ولله ميراث السماوات والأرض .    عبد الوارث
عبد لمن وسعت رحمته كل شيء ووسع غناه كل فقير.    عبد الواسع
عبد لمن له الولاية الحقة ، المالك للأشياء ، المتولي لها ، المتصرف فيهـابمشيئته وحكمته ، ينفذ فيهـا أمره ، ويجرى عليهـا حكمه لا ينازعه أحد.    عبد الوالي
عبد للذي يتقرب إلى عباده بالنعمة والتجاوز مع غناه عنهـم ، وحاجتهمإليه.    عبد الودود
عابد لمن نفوض إليه أمورنـا ، فيقوم بهـا عنـا ، وله القدرة على كفالةأرزاقنـا وإنجاح سعينـا ، ومن ثـم يجب التوكل عليه.    عبد الوكيل
عبد للذي يتولى أمور الكون ويقوم بهـا كما يقوم ولى اليتيـم القاصربشئونه كلهـا ولله المثل الأعلى – سبحانه – ولى من ولاه .. ولى المتقين ..وكفى بالله وليا.    عبد الولي
عبد لمن يعطى من يشاء بغير حساب – سبحانه – جزيل العطاء والنوال ..كثير المن والأفضال عظيـم اللطف والإقبال يعطى من غير سؤال ولايقطع عطاياه عن العبد في حال من الأحوال وإلى هنـا تكون خاتمة ما عبدمن الأسماء.    عبد الوهاب
من العته ، شبه البله في الإنسان يقال عته عتهـا نقص عقله من غير مسجنون وقد يكون من التعته وهى المبالغة في الملبس والمأكل.    عتاهية
إما من الغلظ من قولهـم : عتب الأرض وهو الغلظ أو يكون من العتابوقد يكون من عتبان البعير وهو المشي على ثلاث والعتاب معروف وهومن الغلظ أيضاً اشتقاقه وقد سمت العرب " عتبة " و " عتيبة " و " عتاباً " و" معتباً " وبنو عتاب بطن من بنى تغلب إليهـم ينتسب العتابي صاحبالأهبار و " عتبان " اسـم ويقول ابن دريد إنه مشتق من العتب من قولهـم: عاتبت فلاناً فأعتبني أي استرضيته فأرضاني والاسـم العتاب والمعتبةوالمصدر العتب وكان أبو لهب يكنى " أبا عتبة " وكان له عتبة ومعتب ،وعتيبة والعتبى : الرضا.    عتبة
العتيق الكريـم ، والعتق : الجمال بعينه ولا يكون إلا مع شباب.    عتيق
من قولهـم : عتك عليه إذا حمل السيف أو غيره ، وعتك على يمين فاجرةإذا أقدم عليهـا.    عتيك
فعلان من العثم والعثم أن ينكسر العظم ثم يجبر فلا يستوى . والعثمان :فرخ الثعبان وفرخ الحباري ، و" أبو عثمان " كنية الحنش.    عثمان
مأخوذ من الصلابة ، أما " عجلان " فهو فعلان من العجل وهو الإسراع .    عجيل
من العدس وهو شدة الوطء وبه سمى الرجل " عداساً و " العداس " اليوم :بائع العدس كالفوال : بائع الفول . و " العدوس " من الناس : القوى علىالسير .    عدس
من أبناء اسماعيل بن ابراهيـم جد القبائل العربية في تهامة ونجد الحجازوعدنان : فعلان من قولهـم : عدن بالمكان : أقام ، فهو عادن : أي مقيـم.    عدنان
تصغير عدل ، أو عدل والعدل : نصف الحمل أما العدل فهو الإنصافسضد الجور ونسمى " العدل " تسمية بالمصدر كأنه العدل المجسم وينسبإليه فيقال "عدلى" أما "عادل " فهو المتصف بالعدل.    عديل
ضرب من الشجر، والتعريد :العدو من فزع ونحوه.    عرادة
صوت العظيم، والعرار: بهار البر. الواحدة عرارة.    عرار
عرفة وعرفات من مناسك الحج. وسموا عرفة ومعروفا وعريفا وعرافاوعرفانا، وعرفا، وكلها فيها التعارف.    عرفات
كان من أشراف الجاهلية، والعرفط :ضرب من الشجر. ونبات من العضاةمن الفصيلة القرنية.    عرفطة
من قولهم:عرمت العظم أعرمه إذا اعترقت ما عليه من لحم، فالعظم معروم،وأنت "عرام" و "عرمان"    عرمان
اشتقاقه من عروة الشجرة، وهو الذي يبقى على الجدب، فتستغيث بهالماشية، وكل ما اعتصمت به فهو عروة، والأرض دائمة الشجر عروة.    عروة
تصغير غرب، أو تصغير من قولهم:ما بالدار عريب أي ما بها من أحد.    غريب
تصغير الأعرج، وعرج يعرج عروجا، وإذا صعد المعارج.    عريج
شجر ملتف وربما سكن فيه الأسد.    عرين
العريق من ألقاب ذوى الأصالة والكرم والعراقة ويسمى به.    عريق
العز ضد الذل، وهو من الألقاب.. ويسمى به ويقال:عز فلان عزا:قوىوبرئ من الذل.    عز
العزيز القوى، ومن كان موضع الحب والإكرام.    عزيز
من العس والتعسيس، وهو العسس في الليل، والطلب فيه.    عساس
راعى الضيعة والقائم عليها، ويقال:عسف فلانا:استخدمه، فهو عاسف,وعساف، وعسوف. والعسيف:الأجير المستهان به.    عساف
العضب السيف القاطع.    غعضب
المعين.    عضد
العطاء ما يعطى. والأبناء "عطية الله" والطية:العطاء.    عطاء
من العطف. ونسمى "عاطفا"، وننسب إلى العطف فنقول:"عطيفى".    عطاف
نجم من السيارات التسعة. والعطارد:الطويل : وقد سموا "عطاردا" و"عطردا".    عطارد
كثير العفة عما يشين. وينسب إليه فيقال "عفيفي". أما "عفان" فهو كثيرالعفة، والنون زائدة، أو العفن والنون أصلية ويقال:رجل عف : بين العفافة.و"عفيف" بين العفافة.    عفيف
من عقال البعير، وكل شئ حبسته فقد عقله، ولذلك سمى "العقل"، لأنه يمننععن الجهل.، وكذلك يقال:عقل الدواء بطنه. و"بنو عقيل" :قبيلة من العرب.وقد سمت العرب "عفيلا" قلب عن المفعول مثل:"قتيل" و"مقتول". وهميقولون: عقلت البعير أعقله عقلا، فهو "معقول" و"عقيل" و"عاقل" جبلمعروف. والموضع: "معقل" وبه سمى "معقلا". ولفلان "عقلة" يعتقل بها منيصارعه.    عقال
عقبة الأمر : مرجعه. وسمت العرب عقبة، وعقيبا.    عقبة
العكرمة: الحمامة، أو طائر يشبهها فيما زعموا.    عكرمة
ضرب من الشجر.    علفة
من العقم وهو نبت مر يشبه الصبر.    علقمة
العلم:الراية، والعلم أعلى موضع في الجبل. وعليم: تصغير أعلم. أو علم.    علم
من الصلابة والشدة. وقد سمت العرب في الجاهلية "عليا". ويمكن أن يكوناشتقاقه من العلو من قولهم:علا يعلو علوا,. فكان عليا من ذلك. أما "عليان"فهو العلو والارتفاع والشموخ. ويقال:على يعلى "علاء"، وإذا ظفلر، وبهسمى الرجل "يعلى" و"المعلى" :السابع الميسر، وهو أكثرها نصيبا. وينسبإلى العالية فيقال:"علوي" وهو أعلى الحجاز، وما يليه و"العلاء":: الرفعة.وقالوا في الكنية "أبو العلاء" و"المعالي": جمع معلاة. وهو من المأثروالحسب: ويقال : "أبو العلاء".    علي
العماد رئيس العسكر، وكل ما يعتمد عليه.    عماد
العمدة ما يعتمد عليه، ورئيس العسكر، ورئيس القرية أو المدينة.    عمدة
جمع عمرة، ومن كان يقيم بمكة قبل ايجاب الحج فهو "معتمر"،وتلك الإقامةعمرة. وقد يكون "عمر" عدل به عن "عامر". وسمت العرب "عميرة". وهوتصغير "عمرة".    عمر
السيد، وابن العميد مشهور.    العميد
من قولهم : تعامس عن الشيء، إذا تغافل عنه.    عميس
العنبر مادة صلبة، لا طعم لها ولا ريح إلا سحقت أو أحرقت، (معرب أنبر).    عنبر
من أسماء الأسد، وهو من العبوس، والنون زائدة.    عنبسة
العنتر لإذباب الأزرق واحدته عنترة. والرمح العاتر : الصلب الشديد،والعتر:الذبح وهذا إذا كانت النون زائدة.    عنترة
صانع العيدان، والضارب عليها.    عواد
فعلا من العوم. والعوم السباحة.    عوام
ضرب من لاشجر، وبنو عوف بطن من سعد. والعوف : ذكر الإنسان،وتقول تالعرب للرجل صبيحة عرسه:"نعم عوفك" وعاف الأسد يعوف "عوفا":إذا طاف بالليل. و"عوافة" : ما يأكله الأسد. ومن التسميات : "أبو عوف".    عوف
العون هو الظهير على الأمر، المعاون عليه. و"عوانة" : فعالة من العون .وتقول:أعنته أعينه فأنا "معين" وهو "معان"، وأنا أيضا عونه.    عون
من العوض. عاضنى فلان، واعتضت منه، وياؤه مقلوبة عن الواو.    عياض
تصغير "عين"، وكان "عينة" يحمق، وقد قيل فيه: الأحمق المطاوع في قومه.    عيينة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اخر الزوار

Flag Counter