.
أسماء البنين التي تبدأ بالحاء
زعموا أنه أسماء الغراب : كأنه يحتم بالفراق. وقال قوم:بل الحاتم :الأسود. وقد ضرب المثل بحاتم الطائى في الكرم، فأصبح للاسم إيحاءجميل. والحاتم: القاضى. حاتم
من يحرث الأرض ويصلحها، أو من يحرث لدنياه ويكسب لها. وقد سمتالعرب حارثا، وحريثا، ومحرثا، حارث
الذي يرتبط بحفظ السلطان وحراسته. أما "محروس" فهو من كان موضعالرعاية والحفظ. حارس
في الحزم وضبط وإتقان، ولا بد من الحزم في الحياة، ومن يك حازما فليقسأحيانا على من يرحم. حازم
يقال : "فلان حافد حاشد" مجتهد في خدمته وضيافته، وسعيد، ومن قولهمحشدت القوم، وإذا جمعتهم. حاشد
يحفظ العهد ويصونه، ويحفظ قرآن ربه، وحديث رسوله صلى الله عليهوسلم، ويحفظ ماله وعرضه ويحرسهما. حافظ
من نصب للحكم بين الناس. حاكم
يحلق في سماء الخيال، ويعيش على الأماني ، ويحلم بمستقبل باهر،ويتخلق بالحلم. حالم
حام بن نوح. منه تحدر الجنس الأسود أو الحاميون. حام
يحمد ربه، ويشكره، ويعطر لسانه بكلمات الثناء والاعتراف بالفضللأصحابه، يرتاح إلى حياته، ويرضى عنها. حامد
الحبيب : المحبوب الذي له مكان في القلوب. حبيب
الحت الشريع . والحتاتة : ما تناثر من كل شئ. حتاتة
كثير الحج، وكل شئ قصدته فقد حججته. وحج العظم، قطعه من شجةوأخرجه. الحجاج
سمت العرب حجرا، وحجرا، وحجيرا، فأما حجار فهو الذي يعمل الحجر،أو من يحجر على الشيء ويحوزه. وابن حجر معروف. حجر
من حدق العيون،أو من حدق السمك، وهو صيده أو من الحديقة من النخلوالشجر. حداق
تصغير حذفة. طائر شبيه بالإوز. وتقول:حذفت الشيء، وإذا قطعته، ومايسقط. حذيفة
الحرب ضد السلم وقد يكون أصله الحرب وهو الهلاك. حرب
إما من الحزام المعروف، وهو يضم ولا يفرق ، ويقال رجا حازم إذا كانضابطا متقنا. وقد سمعت العرب "حازما" و"حزيما" و"حزاما" . وقد يكونالحزم، وهو ما كان من الأرض ألين من الحزن، وأقل غلظا. وقد سموا"حزيما" و"حزمه" والحزيم:الصدر. ويقال للرجل إذا أمر بالصبر على الشيءوالتأهب له : اشدد حزيمك. حزام
الحزم والحزن واحد، وهو الغليظ من الأرض، والرجل الحازم، بين الحزم.والحزم : ضد البلادة. وابن حزم معروف. حزم
الحسام السيف. حسام
شديد الحسن، وكذلك الحسان. حسان
كل ما جمل فهو حسن. حسن
ضد السيئة من قول أو فعل. حسنة
الحسن الجمال في القول والفعل. وهو من المصادر التي ألحق الأتراك بهاياء وسموا بها. حسنى
من الأسماء المثناه. والحسن : الجميل.ذ حسنين
مصغر حسن. والحسن الجميل. حسين
الحسيب : ذو الحسب . والمحاسب. حسيب
الحشمة الحياء. وفتح الأتراك تاءها وسموا بها. حشمت
ما يبس من الكلأ، فأمكن أن يحش وأن يجمع. ونبات مخدر. حشيش
الموضع المنيع. حصن
من استحكم عقله، وجاد رأيه. حصيف
من قولهم حططت الشيء أحطه حطا، أنزله وألقاه. ويقال : حطه حطا : أقام. حطان
الحفص الزبيل من الأدم ينقل به التراب من البئر، وحفصته إذا جمعتهبيدى، والحفص : البيت الصغير، والحفص : الشبل، وأبو حفص : كنيةالأسد. حفص
الحفنة، والحفنة ملء الكف، أو ملء الكفين من شئ. وحفن الشيء حفنا أخذهبراحته، أو براحته والأصابع مضمومة. حفني
رجل الحق والقانون. حقى
يرد المبطل إلى الصواب، كما تفعل حكمة الدابة، أو من يتولى القضاء،ويحكمه الناس فيما يكون بينهم، ولما يتسم به من نزاهة وبعد نظر. وقدسمت العرب "حكما" و"حكيما" و"محكما" وحكاما" و"حكامة". حكم
من يتحلى بالحكمة، ويصيب القول والفعل، ويضع الشيء في موضعه. حكيم
فيه حلاوة القول والفعل والروح وهو من الأسماء المشتركة، وكيف لا، وقدتجمعت فيه الحلاوة كلها. حلاوة
يقال رجل حلز إذا كان بخيلا. حلزة
من المصادر التي أضاف الأتراك إليها الياء. والحلم سيد الأخلاق. حلمي
مبالغة في الحلم. حليم
كثير الحمد. حماد
ليس حمدا واحدا، ولكنه حمدان. وحمدان حامد نعمة ربه عليه. حمدان
نسبة إلى الحمد الثناء بالجميل. حمدي
كثير الحمد على طريقة المغاربة في زيادة واو ونون. حمدون
يقال : قلب حميز : أي ذكى ملتهب، ورجل حميز الفؤاد، إذا كان ذكياوالحمزة : الأسد لشدته وصلابته. حمزة
كثير الحمد. حمودة
بمعنى محمود. حميد
الحنبل القصير، والضخم البطن. حنبل
يضرب به المثل في المرارة، ومن كان لحمه مرا، واستعصى أكله حنطلة
شفيق. وحنين من الحنان، وهو من الأسماء الموحية بالحنان والشفقة. حنون
مائل من الشر إلى الخير، والحنيف : المستقيم الذي لا عوج فيه. حنيف
هو اسم معناه الصاحب والناصر، والذي أخلص واختير ونقى من كل عيب،ومبيض الثياب وهو مما يشبه النسب. حوارى
كثير الحوس، وهو الجرأة، والشجاعة، ويقال : حاس الرجل فهو حواس :شجع وثبت. حواس
رجل الحياة،ى أو هو منسوب إلى الحياة، أو هو امتداد لحياة من سموه. حياتى
السد، أو القصير. وكذلك حيدرة. حيدر
أسماء البنين التي تبدأ بالحاء
زعموا أنه أسماء الغراب : كأنه يحتم بالفراق. وقال قوم:بل الحاتم :الأسود. وقد ضرب المثل بحاتم الطائى في الكرم، فأصبح للاسم إيحاءجميل. والحاتم: القاضى. حاتم
من يحرث الأرض ويصلحها، أو من يحرث لدنياه ويكسب لها. وقد سمتالعرب حارثا، وحريثا، ومحرثا، حارث
الذي يرتبط بحفظ السلطان وحراسته. أما "محروس" فهو من كان موضعالرعاية والحفظ. حارس
في الحزم وضبط وإتقان، ولا بد من الحزم في الحياة، ومن يك حازما فليقسأحيانا على من يرحم. حازم
يقال : "فلان حافد حاشد" مجتهد في خدمته وضيافته، وسعيد، ومن قولهمحشدت القوم، وإذا جمعتهم. حاشد
يحفظ العهد ويصونه، ويحفظ قرآن ربه، وحديث رسوله صلى الله عليهوسلم، ويحفظ ماله وعرضه ويحرسهما. حافظ
من نصب للحكم بين الناس. حاكم
يحلق في سماء الخيال، ويعيش على الأماني ، ويحلم بمستقبل باهر،ويتخلق بالحلم. حالم
حام بن نوح. منه تحدر الجنس الأسود أو الحاميون. حام
يحمد ربه، ويشكره، ويعطر لسانه بكلمات الثناء والاعتراف بالفضللأصحابه، يرتاح إلى حياته، ويرضى عنها. حامد
الحبيب : المحبوب الذي له مكان في القلوب. حبيب
الحت الشريع . والحتاتة : ما تناثر من كل شئ. حتاتة
كثير الحج، وكل شئ قصدته فقد حججته. وحج العظم، قطعه من شجةوأخرجه. الحجاج
سمت العرب حجرا، وحجرا، وحجيرا، فأما حجار فهو الذي يعمل الحجر،أو من يحجر على الشيء ويحوزه. وابن حجر معروف. حجر
من حدق العيون،أو من حدق السمك، وهو صيده أو من الحديقة من النخلوالشجر. حداق
تصغير حذفة. طائر شبيه بالإوز. وتقول:حذفت الشيء، وإذا قطعته، ومايسقط. حذيفة
الحرب ضد السلم وقد يكون أصله الحرب وهو الهلاك. حرب
إما من الحزام المعروف، وهو يضم ولا يفرق ، ويقال رجا حازم إذا كانضابطا متقنا. وقد سمعت العرب "حازما" و"حزيما" و"حزاما" . وقد يكونالحزم، وهو ما كان من الأرض ألين من الحزن، وأقل غلظا. وقد سموا"حزيما" و"حزمه" والحزيم:الصدر. ويقال للرجل إذا أمر بالصبر على الشيءوالتأهب له : اشدد حزيمك. حزام
الحزم والحزن واحد، وهو الغليظ من الأرض، والرجل الحازم، بين الحزم.والحزم : ضد البلادة. وابن حزم معروف. حزم
الحسام السيف. حسام
شديد الحسن، وكذلك الحسان. حسان
كل ما جمل فهو حسن. حسن
ضد السيئة من قول أو فعل. حسنة
الحسن الجمال في القول والفعل. وهو من المصادر التي ألحق الأتراك بهاياء وسموا بها. حسنى
من الأسماء المثناه. والحسن : الجميل.ذ حسنين
مصغر حسن. والحسن الجميل. حسين
الحسيب : ذو الحسب . والمحاسب. حسيب
الحشمة الحياء. وفتح الأتراك تاءها وسموا بها. حشمت
ما يبس من الكلأ، فأمكن أن يحش وأن يجمع. ونبات مخدر. حشيش
الموضع المنيع. حصن
من استحكم عقله، وجاد رأيه. حصيف
من قولهم حططت الشيء أحطه حطا، أنزله وألقاه. ويقال : حطه حطا : أقام. حطان
الحفص الزبيل من الأدم ينقل به التراب من البئر، وحفصته إذا جمعتهبيدى، والحفص : البيت الصغير، والحفص : الشبل، وأبو حفص : كنيةالأسد. حفص
الحفنة، والحفنة ملء الكف، أو ملء الكفين من شئ. وحفن الشيء حفنا أخذهبراحته، أو براحته والأصابع مضمومة. حفني
رجل الحق والقانون. حقى
يرد المبطل إلى الصواب، كما تفعل حكمة الدابة، أو من يتولى القضاء،ويحكمه الناس فيما يكون بينهم، ولما يتسم به من نزاهة وبعد نظر. وقدسمت العرب "حكما" و"حكيما" و"محكما" وحكاما" و"حكامة". حكم
من يتحلى بالحكمة، ويصيب القول والفعل، ويضع الشيء في موضعه. حكيم
فيه حلاوة القول والفعل والروح وهو من الأسماء المشتركة، وكيف لا، وقدتجمعت فيه الحلاوة كلها. حلاوة
يقال رجل حلز إذا كان بخيلا. حلزة
من المصادر التي أضاف الأتراك إليها الياء. والحلم سيد الأخلاق. حلمي
مبالغة في الحلم. حليم
كثير الحمد. حماد
ليس حمدا واحدا، ولكنه حمدان. وحمدان حامد نعمة ربه عليه. حمدان
نسبة إلى الحمد الثناء بالجميل. حمدي
كثير الحمد على طريقة المغاربة في زيادة واو ونون. حمدون
يقال : قلب حميز : أي ذكى ملتهب، ورجل حميز الفؤاد، إذا كان ذكياوالحمزة : الأسد لشدته وصلابته. حمزة
كثير الحمد. حمودة
بمعنى محمود. حميد
الحنبل القصير، والضخم البطن. حنبل
يضرب به المثل في المرارة، ومن كان لحمه مرا، واستعصى أكله حنطلة
شفيق. وحنين من الحنان، وهو من الأسماء الموحية بالحنان والشفقة. حنون
مائل من الشر إلى الخير، والحنيف : المستقيم الذي لا عوج فيه. حنيف
هو اسم معناه الصاحب والناصر، والذي أخلص واختير ونقى من كل عيب،ومبيض الثياب وهو مما يشبه النسب. حوارى
كثير الحوس، وهو الجرأة، والشجاعة، ويقال : حاس الرجل فهو حواس :شجع وثبت. حواس
رجل الحياة،ى أو هو منسوب إلى الحياة، أو هو امتداد لحياة من سموه. حياتى
السد، أو القصير. وكذلك حيدرة. حيدر
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق