بالنسبة للقبائل العربية التي نزلتفي صعيدمصر فتنقسم لقسمين \
اولا\ القبائل العدنانية
1\ قبائل مضر ومنهم بنو مدركة وهم من سلالة مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ومنهم خزيمة كنانة واسد ولخم وجذام وعاملة وجميع هذه الفخوذ ترجع لهذيل وهم يقمون في بلدة طوخ الخيل بالصعيد تابعة لمحافظة المنيا
2\ قبيلة قريش وهاجرت من مكة وهاجرت منها بنو كنانة طلحة واقاموا بالاشمونين بالصعيد الادنى وكذلك بنو الليث جائوا مع الفتح العربي لمصر واقاموا بالاشمونين وبلدة ساقية قلتة بمحافظة سوهاج بالصعيد ومنهم قبيلة غفارالتي منها الصحابي ابو ذر الغفاري وقبيلة بنوضمرة وبنو فراس من غنم بن ثعلبةبن مالك ومنهم بنو امية وقطنوا في بلدة بوصير في محافظة بني سويف وايضا بنوعامر بن لؤي بن غالب وهم ال غبدالله بن سعد واقاموا بالجيزة والفيوم وايضا بنو سهم وال عمرو بن العاص وبنو تميمبن زهرة وعاشوا في بلدة دهروط وايضا بنو طلحة وبنو فضالة وبنو اسحاق واقاموا في بلدة دهروط بمحافظة البهنسا
أولا : قبيلة جهينة
منازل جهينة بمصر قديما وحديثا:
نزلت جهينة مصر ايام الفتوحات الاسلامية مع جيش الراية بقيادة عمرو بن العاص سنة 43هـ وانتشرا بعدها في منطقة الأشمونين جنوب المنيا ثم اتجهوا جنوبا نحو سوهاج والنوبة جنوبا
وقد سجل التاريخ الاسلامي ولاية الصحابي عقبة بن عامر الجهني رضى الله عنه على مصر سنة 44هـ زمن خلافة معاوية بن ابي سفيان
وحاليا تنتشر جهينة بمصر في سوهاج ومحافظة الشرقية وقنا ومحافظة القيلوبية
وأهم قبائل جهينة بمصر رفاعة وقسم كبير يحتفظ باسم قبيلة جهينة ) الجهني ( وحبيش ومنهم من هاجر قبل ألف عام من ينبع النخل مثل سعيد بن زاهر بن زهير الحصيني الجهني ومعه عدد من المراوين وسنان وغيرهم وذلك عام 1005 هـ واستقرو بمنطقة قنا وسموا المنطقة التيسكنوها حجازة نسبة للحجاز وكان لهم دور عظيم بتحرير مصر من الاستعمار ومازال أبنائهم معروفين بقنا بمصر.
من موقع قبيلة جهينة.
ثانيا : هجرت القبائل الليبية لمصر
في مصر تعيش قبائل أولاد علي والجوازي والبراعصة والفوايد والهنادي والفرجان والبهجة والجميعات والقطعان والجبالية والرماح والحبون وأولاد الشيخ وغيرهم من العربان وهذه القبائل نزحت إلى مصر في أوقات متفاوتة وفي ظروف مختلفة. وأحد المصادر الشفوية التيسجلت لنا حضور هذه القبائل في مصر الشاعر البدوي عنصيل - من قبيلة البراعصة بيت خضرة - عندما وقف أمام ضريح الحسين في كربلاء مواسياً إياه، ومتأثراً بموقف بعض القبائل العربيةفي العراق لعدم نصرتها لابن رسول الله عليه الصلاة والسلام. فبث كربلاء شعراً كان لأصدائه ردود بين العرب في ليبيا. وخاطب عنصيل كربلاء بان له من قبائل العرب الليبية من سينجد الحسين ويرد عنه مظلوميته اذا ما أعيدت الكرة على جيش ابن زياد يوم الطف فقال:
تمنيت في الفين فوق احصنه نهار كربلاء ونجيه قبل يجنه
فواق جوايد فراسين كسر صاحبات عوايد
رماح وجوازي يفزعن وفوايد ونا لولي اللي نقول هايا عنه
وهنا الشاعر يذكر قبيلة الرماح، التيهاجرت في القرن التاسع هجري )الخامس عشر ميلادي(، مع كل من قبيلتي الفوايد والجوازي اللتين هاجرتا مع نهاية القرن الثامن عشر وفي بداية القرن التاسع عشر، وجميعهم الآن موجود في مصر. وهذه القبائل سالفة الذكر كان من بين رجالاتها من شارك في صنع تاريخ مصر الحديث. فمثلاً عائلة آل الباسل - قبيلة الرماح وتعرف أحياناً بالبراغيث- برز منها الأخوان حمد باشا الباسل وعبد الستار بك الباسل. فكان حمد باشا )1871-1940م( أحد مؤسسي حزب الوفد ومن رجالاته العظام تحت قيادة سعد زغلول، ومن ثم نفي اثنينهما إلى مالطا. كان حمد شاعراً فحلاً، وهذا ليس غريباً لان أخواله من عائلة الخضرة قبيلة البراعصة، كما كان يعتز دائماً بلباسه البدوي "يعرف آنذاك بالزي المغربي" حتى سمي عمدة قبيلة الرماح وله مؤلف بعنوان "نهج البداوة". أما عبد الستار بك فكان عضواً بارزاً في مجلس شيوخ المملكة المصرية وأحد رجال حزب الأحرار الدستوريين الكبار. ولآل الباسل من المآثر ما لا يعد ولا يحصى في عون المهاجرين والمجاهدين الليبيين إبان الاحتلال الإيطالي لليبيا حيث كانت بيوتهم ومزارعهم وعزبهم حتى قصرهم الشهير في الفيوم كان ملاذاً لكل اللاجئين الليبيين. كذلك الشيخ عيسى عبدالجليل تخرج من الأزهر وحصل على العالمية منه، ومن ثم رجع اليه ليصبح بمرسوم ملكي شيخاً لكلية أصول الدين بالأزهر ومن ثم شيخاً لكلية اللغة العربيةسنة 1947م، ومن بعدها عين عضواً في لجنة الفتوى بالأزهر الشريف. ترك بعد رحيله صدقات جارية منها تفسيراً للقرآن الكريم المسمى "تيسير التفسير"، وكتاب "اجتهاد الرسول" وكتاب "صفوة صحيح البخاري".
ومن القبائل التيأهملت ذكرها اغلب المصادر الليبية قبيلة الجبالي أو الجبالية، وليست لهم علاقة بسكان جبل نفوسة. بل نسبة إلى جدهم الذي دعا له الشيخ احمد الزروق قبل ميلاده بأن يكون جبلاً، وبعد ميلاده سمي محمداً ولكن كناه العرب، تبركاً وتيمناً بدعاء الشيخ، بالجبالي. ]1[ وترجع أصول قبيلة الجبالي إلى العيايدة في قبيلة السوالم )أولاد سالم( العربية التيكانت تقطن في ساحل الأحامد في القرن السابع عشر ميلادي. وعرف عنهم سطوتهم وصولتهم ما بين ساحل الأحامد مروراً بصحراء سرت حتى الجبل الأخضر في برقة. وكانت العرب تأتمر بأوامرهم وتنتهي بنواهيهم، كما كان الحكام الأتراك يتوددون إليهم ويتملقونهم من باب المصانعة حتى لا يحولوا بينهم وبين برقة ليمدوا نفوذهم إليها. وبادلهم الجبالية نفس الشعور حتى لا يفتحوا جبهات
المراوين الي نزلو مع الحصيني الجهني هم من جهينه
ردحذفلا
حذفسعيد بن زاهر ابن زهير لم يأتى الى حجازه والبحث وجد أن حجازه حتى عام ١٠٤٠ هجريه كانت تسمى حاجه شنهور ومن أتى إلى حجازه احفاد سعيد الجهنى عام ١٠٤٥
حذفطيب و المراوين اللى فى حجازة أليسوا من جهينة ؟
حذفمن جهينه
حذفاريد معرفة ابناء سعيد بن زاهر بن زهير
ردحذفالبصيلات
حذفاحفاد القائد والنعم ب البصيلات ( حصينات جهينه518
حذفغلط
حذفعاااش يا البطل
ردحذفأزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذفأحمد صبري محمد أمين حميد
ردحذفاحمد حسن(الكاشف) علي موسى محمد سعيد بن زاهر بن زهير بن الحصيني بن الجهينى بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن حمير بن سبأ بن يشحب بن يعرب بن قحطان
بن هود بن شالخ بن قينان بن أرفخشذ بن سام بن نوح أبو العرب بن لامك بن مهلائيل بن اليارد بن اخنوخ(إدريس عليه السلام) انوش بن قينان بن شيث (عليه السلام) بن (آدم عليه السلام)
حياگ الله
حذفحجازة اصل العرب في وادى النيل.
حذفقبيلة الشحيمي. السحيمي سحمان من حرب.
علي موسي سيعد مافيش محمد
حذفمصطفى أمين عبيد علي موسى محمد سعيد بن زاهر بن زهير بن الحصيني بن الجهينى بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن حمير بن سبأ بن يشحب بن يعرب بن قحطان
حذفبن هود بن شالخ بن قينان بن أرفخشذ بن سام بن نوح أبو العرب بن لامك بن مهلائيل بن اليارد بن اخنوخ(إدريس عليه السلام) انوش بن قينان بن شيث (عليه السلام) بن (آدم عليه السلام)
ناصر جاد دهيس
ردحذفآل محمد حسن
ردحذفالرفاعي اساس حجازه
ردحذفوالنعم بكل ربوع جهينه
حذفال محمد حسن
ردحذفعايز اعرف هل اولاد سند قرية الرزيقات بحرى مركز ارمنت تمت بصلة إلى ال سند بحجازة اخيكم السيد محمد محمود محمد بطحى سالم إبراهيم من ناحية اولاد سند قرية الرزيقات بحرى
ردحذفقبيلة،الجواهر ونسبها
ردحذفالمراوين اللى فى حجازة بحرى و قبلى من جهينة ؟
ردحذفابوه جهينه
حذفلما ذ ا لم يعر ف نسب عا ىءلة الجواهر وهىاقدم عاءلةفى حجا ز ة شكرا
ردحذفاريد معرفة اعورية قوص اولاد عم الكرعات
ردحذفأل جوهر جهينه
ردحذفاول من حكم حجازه قبيلة الجواهر
لو عرفت الحكايه دي اساسها ايه مش هتجيب سيرتها تاني
حذفقول انت
حذفقبيله اللهبه
ردحذفتقريبا اللهبه من قبيله حرب
حذفوالشحتات فى حجازة قلبي الى اي قبيلة ينتموا
ردحذفبسم الله الرحمن الرحيم اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد
ردحذفأرى بعض الناس يلخبطوا بين القبائل لتشابه الاسماء مثلاً
المراوين في حجازة وبين المراونة في اسيوط
وينسبون المراوين الموجودين في حجازة لمراونة اسيوط وهذا خطأ
مراوين حجازة : من قبيلة جهينة القحطانية
مراونة اسيوط : من قريش العدنانية
وغيرها من الأمثلة ، وكما هو متواتر من الأجداد
إن قرية حجازة خليط من قبيلة حرب وقبيلة جهينة لكن الآن ترى بعض المزورين والجهلة يضيعون بين هذا وذاك فقط لتشابه الاسماء
وقد توعد ﷺ في ذلك في الأحاديث الصحيحة: " من ادعا إلى غير أبيه وهو يعلم أنه غير أبيه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين "
الشحمات في حجازة قبلي الي اي قبيلة ينتمون
ردحذفال محمد حسن
ردحذفعايز أعرف هل سند بالرزيقات بحرى أرمنت الاقصر له صلة نسب بسند حجازة قوص وشكرا
ردحذفال علي حجازة
ردحذفأصل عائلات سعد فى العقولة حجازى بحرى إلى اى ينتمون
ردحذفالى اى القبائل تنتمى عائلة ال الطيرى بحجازه
ردحذفال الطيري ده اسم بيت مكون من اب و 3 ابناء و 8 احفاد مقيمين بقرية الشغب باسنا ولاكن أصولهم ترجع اللي قرية حجازة قبلي بقوص. من بيت ادم من عائلة الدويخات من قبيلة رفاعه
حذفولاكن الاسم الصحيح للبيت ف هو بيت احمد مصطفى ولاكن اتشهرو بقرية الشغب باسم ناس الطيري
بحجازة
ردحذفهل ال خلف الموحودين بحجازة بحري يرجع نسبهم الي منصور الحربي من قبيله حرب؟
ردحذفنسب قبيله البصلات كامل ؟
ردحذفعائله ال عيت الله من اي قبيله
ردحذفعائله ال عيت الله من حجازه ال اي قبيله تنتمي
ردحذفمن مؤمون من سالم من بنى حرب وغيركم مثل السباكى والهيبى والشحتى والترجمىوغيرهم
حذفسؤال رفاعة حجازة من جهينة ام من رفاعة الحسن المكي الشريف لان البعض يقول هي من رفاعة الحسن المكي
ردحذفنسب اولاد سند بارمنت ولا اسيبهم العرب
ردحذفالسلام عليكم نحن عائلة الديك في البلينا يقال ان لنا ناس هناك هل يوجد عائلة الديك وشكرا
ردحذفناس السباعى ينتمون لحرب ولجهينة
ردحذفنسب رفاعه بحجازه قبيلي وبحري وفرشوط والدواخات يرجع إلي رفاعه الحسن المكي
ردحذف